الصدفية

الصـدفية هي مرض جلدي مناعي يصيب الكبار و الصغار من كلى الجنسين. وهو يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد حيث تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا سميكة تسبب حكة واحمرار. الصدفية تستمر لفترة طويلة (مرض مزمن). هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى.

هو مرض غير معدي بالنسبة لبعض المرضى، الصدفية قد تكون مرتبطة بالتهاب المفاصل (Arthritis). وفي هذه الحالات يعمل تحاليل الدم الخاصة بالمناعة و يتم متابعة الحالة من الناحية الجلدية و من ناحية أمراض الروماتيز.

من أعراض الصدفية هي:

1.    طبقات حمراء على  الجلد، مغطاة بطبقة قشور فضية اللون

2.    نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الأطفال)

3.    جلد جاف، متشقق ونازف في بعض الأحيان

4.    أحيانا حكّة، حرقة أو ألم

5.    أعراض تشمل الأظافر فتكون سميكة، غليظة، مثلومة أو مليئة بالندوب

6.    تورّم وتيبّس المفاصل

هنالك أنواع للصدفية:

§       صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏)- وهو النوع الأكثر انتشارا

§       الصدفية القـَطْـْرَوِيّة (Guttate psoriasis)  حيث يكون سببه عدوى جرثومية، التي تصيب الحلق. في هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كأنها قطرات منتشرة بالجسم.

§       صدفية الأظافر (Nail psoriasis) و تظهر على أصابع اليدين والقدمين، تكون على شكل ندبات وتغيّرا في لون وشكل الأظافر.

§       صدفيّة الثنيات أو الصدفية العكسيّة Inverse psoriasis / Flexural) psoriasis) وتظهر في ثنايا الجسم وحول الأعضاء التناسلية. وتزداد سوءا نتيجة الاحتكاك والتعرق.

§       الصدفيّة البَثـْرِيّة (Pustular psoriasis) – حيث تظهر بثور (حويصلات) مليئة بالقيح بعد ساعات فقط من احمرار الجلد وتحسّسه.

§       الصَدَفِيَّةٌ المُحَمِّرةٌ للجِلْد (Erythrodermic psoriasis) تكون بظهور طفح جلدي أحمر ومتقشر، قد يسبب الحكة أو الحرق الشديد.

§       صدفية التهاب المفاصل (أو: الْتِهابُ المَفْصِلِ في الصَّدَفِيَّة - Psoriatic arthritis)- تتميز بظهور التهاب المفاصل والتورم في المفاصل.

علاجات الصدفية تعتمد على كل حالة:

هناك كريمات ومراهم للدهن على الجلد، معدّة للاستعمال الذاتي بالاضافة الى وصف كريمات الترطيب والتي تخفف من شدة جفاف الجلد المصاب بالصدفية.

في الحالات الأكثر حدّة من الصدفية، يتم دمج العلاج بالكريمات مع الأدوية الفموية، أو مع العلاج بالضوء

علاجات بالفم

أدوية تؤثر على عمل جهاز المناعة (الأدوية البيولوجية)