حب الشباب

حب الشباب

يظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنيّة الفعّالة.

 

يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة، مثل:

o      الرؤوس البيضاء أو السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات - follicle) الشعر، من جراء إفرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميّتة أو جراثيم. عندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُسَمّى رؤوسًا سوداء، كناية عن اللون الأسود للمادة المتجمّعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تُسَمّى رؤوسًا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.

 

o      الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشّرًا لالتهاب أو تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.

 

o      تورّمات مُتَقَيِّحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب، أبيض اللون، في اطرافهن.

 

o      كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم إفرازات في عمق بصيلة الشعر.

 

o      كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك نُدَبا.

 

o      التغيرات الهرمونيّة في الجسم، أيضا، تلعب دورًا في ظهوره

 

o      وتعرُّض الجلد، بشكل مباشر، للجلد إلى مواد دهنيّة أو لمستحضرات تجميلية معيّنة

 

 

علاج حب الشباب

قد يوصي بعلاج حب الشباب الدوائي إمّا أن يُدهَن على سطح الجلد (علاج موضعي) أو أن يُبْلَع (أدوية فمويّة).

العلاجات المختلفة لحبّ الشباب تشمل أيضًا:

علاجات موضعية:

 دَهونات ومستحلبات علاج حب الشباب تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزيوت، تقضي على الجراثيم المسببة. والمضادات الحيويّة هي أحد أهم العلاجات لحب الشباب بالاضافة الى علاج الايزوتراتينوين (Isotretinoin)

علاج حب الشباب بالليزر

علاجات تجميلية:

 تقشير البشرة بواسطة مواد كيماويّة أو ديرما بن أو ديرما رولر أو فراكشن ليزر للندبات والحفر الناتجة عن حب الشباب- قد تكون ناجحة لعلاج حب الشباب.